الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*رئيس مجلس الوزراء فى المؤتمر الدولى للتكنولوجيا الخاصة بهم: الدولة تعمل على تمكين ذوى الاحتياجات الخاصة وتيسير حياتهم

المصدر: جريدة الاهرام 9/5/2017

كتب : محمد فؤاد وشريف عبد الباقى

 أكد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء امس، اهتمامات الدولة، وجهودها نحو دعم وتمكين الأشخاص ذوى الإعاقة من استخدام أدوات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى جميع مجالات الحياة، بما يحقق لهم مستوى جيدا من الخدمات التى يستحقونها.

وأكد إسماعيل، خلال افتتاحه أمس فعاليات المؤتمر والمعرض الدولى السنوى السادس للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لتمكين الأشخاص ذوى الاعاقة «دمج ـ تمكين ـ مشاركة»، تحت رعاية عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، أن الحكومة جادة لتغيير ِ الثقافةِ السائدةِ فى المجتمع تجاهَ الأشخاص ذوى الإعاقة، معربا عن إمتنانه بما شاهده من عرضٍ لمشروعاتٍ تخطت العديدَ من الحواجزِ والصعوبات لتحقيقِ أهدافِها فى تحسينِ مستوى المعيشةِ للمواطنينَ من ذوى الإعاقة. واكد أن الاهتمامَ الذى يوليهُ رئيس الجمهورية والدولةُ لقضايا ذوى الاعاقة هو اهتمام غير مسبوق تبلورَ فى إعلانِ عام 2018 عاماً لذوى الاحتياجاتِ الخاصة . واكد ان الحكومة بدأت فى الإعدادِ لذلك من خلالِ العملِ على تضافُرِ الجهود حتى نحققَ الاستفادةَ القصوى لصالح ذوى الاعاقة.

وفى الوقت الذى طالب فيه أصحاب الإحتياجات الخاصة بتفعيل القرارات، شدد رئيس الوزراء على ان أحدَ مظاهرِ تقدمِ الأمم، يقاسُ بمدى قدرتِها على دمجِ ورعايةِ الأشخاصِ ذوى الإعاقة، ومن هنا فقد جاء دستورُ مصر 2014 ليتعاملَ مع هذه القضية من منطلق ٍحقوقِى ليضمنَ للأشخاصِ ذوى الإعاقةِ حقوقَهم التى أصبحت واجباً على الدولةِ جميع مؤسساتِها. وقال ان الدولة تسعى بصفة مستمرة لتحسينِ مستوى الخدماتِ المقدمةِ لهم فى مختلفِ القطاعات من خلال زيادةِ التنسيقِ بين جميع الجهاتِ المعنية وتقديمِ الدعمِ الكاملِ لمختلفِ القضايا المتعلقةِ بشئونِ الاعاقة.

وأوضح، ان البرلمانُ المصرى جاء ليشهدَ ــ ولأولِ مرة ـ تمثيلاً مشرفاً للأشخاصِ ذوى الإعاقة، واعرب عن تطلع الحكومة لصدور قانونِ حقوقِ الأشخاصِ ذوى الإعاقة والذى يُعَدُّ تطبيقاً عملياً لاتفاقيةِ الأممِ المتحدة لحقوقِ الأشخاص ذوى الإعاقة والتى وقعت عليها مصر.

ووجه رئيس الوزراء كلمته إلى ذوى الاعاقة قائلا: انتم أهلُ عزيمةٍ وأصحابُ إرادةٍ لا تلين، وإن ما تحققونه فى مختلفِ المجالات، يجعلُنا نرى وجهاً مختلفاً للتحدى والقدراتِ والإنجازات، أنتم المتفوقون رياضياً على المستوى الدولي... وأنتم المبدعون فنياً خلال الملتقياتِ الدوليةِ لفنون ذوى القدراتِ الخاصة.... وأنتم من أثبتم قدرتَكُم على الاندماج ِ فى سوق ِ العمل من خلال البرامجَ التى تتيحُ لكم فرصةَ عمل لائقة فأصبحتم أفراداً فاعلينَ ومنتجين ومثالاً يُحتذى للشبابِ المصري. من جانب آخر، عرض المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال المؤتمر، جهود الوزارة، لتطويع التكنولوجيا لخدمة الأشخاص ذوى الإعاقة فى مجالات التعليم والتدريب والخدمات الصحية، وذلك تنفيذاً للمبادرة الرئاسية. كما أعلن الوزير عن دعم وتمويل الوزارة لـ 50 تكنولوجيا جديدة باللغة العربية تم تطويرها بعقول الشباب المصرى من خلال مسابقة «تمكين» للابتكار فى مجال تطوير البرمجيات وتطبيقات الهواتف المحمولة للأشخاص ذوى الإعاقة. وعلى هامش المؤتمر، افتتح رئيس الوزراء معرض التكنولوجيات الذى يهدف إلى تعزيز صناعة هذه التكنولوجيات التى تساهم بقدر كبير فى تيسير حياة الأشخاص ذوى الإعاقة.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع